-->

أول كمبيوتر في العالم..المخترع و المواصفات وكيف تم ذلك

في الواقع الكثير إختلف عن من هو مخترع أول حاسوب في العالم فالبض يظن بأن العالم هاورد أيكن هو أول مخترع للحاسوب والبعض يظن كونراد زوس هو الأول في إختراع أول حاسوب في العالم  ولكن الأغلبية تقول بأن مخترع اول كمبيوتر في العالم هو كونراد زوس وهو مهندس مدني ألماني قام بتأسيس أولى شركات الكمبيوتر في عام 1941 فكانت أول محاولة له بـz1 وهي عبارة آلة حاسبة ميكانيكية ثم قدم z2 في عام 1940 ثم بعد ذلك z3 ثم أنتج الكثير من هذه السلسلة
تم بعد عدة سنين صنع أول حاسوب في تلك  الفترة بإسم هارويل ديكاتروناو المعروف باسم (ويتش) الذي صنع عام 1951 ويبلغ وزنه 2.5 طن وحجمه يشغل حجرة بالكامل ، أي ما يقدر بـ 20 ألف هاتف آيفون تقريباً. وتقدر سرعته بـ100 هيرتز أي أبطأ 8 ملايين مرة من سرعة وحدة معالجة هاتف الآيفون ، وتعمل ذاكرة الكمبيوتر عن طريق أنابيب معبأة بالغاز لحفظ 7200 بايت من المعلومات فقط اي أقل ملايين المرات من أجهزة كمبيوترات اليوم.
هناك جهاز أخر قديم والذي يعتبر اول جهاز قابل للقيام بعمليات حسابية اتوتوماتيكية وصحيحة وكان يعمل بتردد معالج  مابين 5 هيرتز إلى 10 هيرتز من فئة 22 بت حيث أستخدم في معهد أبحاث الطيران الألماني لإجراء تحليلات وإحصائية لاضطراب أجنحة الطائرات. ويتم برمجته عن طريق 3 بطاقات مثقبة
 ولكن إذا رجعنا إلى عام 1944 فقد طرح هوارد Howard Hathaway Aiken أيكن وهو  عالم رياضيات أمريكي اخترع هارد مارك 1  والذي  بلغ وزنه 35 طن و 800 خيط سلكي  وبإمكانه الحساب بدقة حتى الموضع الثالث والعشرين بعد العلامة العشرية.
كما انه كان يستخدم ماكينة قراءة البطاقات المثقبة لهولريث  ويمكن التحكم فيه عبر سلسلة من التعليمات على شرائط ورقية مثقبة،  كما ان عملية إدخال العمليات ل لجهاز كانت تتم عن طريق إستخدم بطاقات مثقبة حيث ان الجهاز يقوم بإخراج النتائج في اوراق اخرى .

طبعا هارد مارك 1 لم يكن إلا سلسة من النجاحات حيث بعد ذلك قام هوارد إيكن بطرح هارد مارك 2 ثم مارك 3 الذي كان بستخدم بعض المكونات الالكترونية مع الميكانيك اما مارك 4 فإن جميع مكونتاته كانت إلكترونية حيث سيتم إستخدام لاول مرة الاقراص الممغنطة .
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *