-->

كيف تقوم باضافة مقالتك الاولى على ويكيبيديا

إذا كنت تستخدم ويكيبيديا لأول مرة ، فهذه مجموعة من النصائح المفيدة الأمور التي تحتاجها لكي تخطو بخطواتك الأولى في الموسوعة وتسهل عليك التعرف على الموسوعة ، وكذلك تساعدك على تجنب الوقوع في الأخطاء والمشاكل التقليدية.

1- إقرأ التعليمات التي يتم إرسالها لك لأول مرة.

عندما تشترك في الموسوعة لأول مرة، تصلك رسالة ترحيب تلقائية ، هذه الرسالة تحتوى على بعض التعليمات، إقرأها جيداً لأنها مفيدة لك ، كثيراً ما نجد بعض المستخدمين يتعاملون مع الرسالة كأنها رسالة روتينية تقليدية ، وهي ليست كذلك بل مهمة جداً لكي تأخذ فكرة جيدة عن الموسوعة وعن قواعدها.

2- لا تتردد في الأستفسار من الأخرين.

طرح الأسئلة والأستفسارات تعد طريقة رائعة للتعرف على ويكيبيديا وتجنب الأخطاء، هناك صفحة تسمى قاعة الشاي وهي مخصصة لتلقي الأسئلة ، كذلك ستجد عند نهاية رسالة الترحيب توقيع لأحد مستخدمي الموسوعة ، أدخل على صفحة نقاشه وضع رسالة جديدة بها كل أسئلتك واستفسارات ، لا تخجل من السؤال ولا تظن ان هذا الأمر قد يضايق المستخدم ، لأنهم جميعا متطوعون وطبيعة المتطوع تجعله ودود ويرحب بالمستخدمين الجدد وأسئلتهم.

3- حاول أن تقرأ سياسات وإرشادات الموسوعة جيداً.

أحد عيوب ويكيبيديا هو تشعب صفحات الإرشادات والقواعد، لدرجة أنها تحتاج إلى موسوعة خاصة بها ، ومع ذلك إذا تعمقت في الموسوعة ستكتشف أنها أبسط مما يتخيل البعض، لأنه هناك صفحات تسمى السياسات (والتي تمثل القواعد الأساسية للموسوعة) وصفحات أخرى تسمى الإرشادات (وهي إرشادات ونصائح للمستخدمين)، حاول ان تقرأ هذه الصفحات بشكل سريع ،

4- جرب ما تشاء على ملعبك.

هناك صفحة تسمى الملعب مخصصة لكي تقوم بعمل اي تجارب عليها (ستجد الرابط في القائمة أعلى الصفحة)، تستطيع من خلال الملعب تجربة أدوات التحرير أو عمل مسودة للمقالة أو أي شيء تريد فعله ، ولا تقلق فهذه الصفحة مخصصة لك وحدك.

5- حاول أن تجرب التعديل أولاً قبل إنشاء مقالة.

لا تجعل حماسك يدفعك في البداية إلى إنشاء مقالة جديدة، فربما قد لا تكون قد أكتسبت المهارات الكافية او قد تقع في خطأ ما مما قد يؤدي إلى حذف مقالاتك، لذلك حاول ان تتمرس أولا على تعديل المقالات القديمة والإضافة إليها ، حاول أيضا ان تتعرف على شكل المقالة وطريقة تنسيقها، وبعد أن تكتسب الخبرة الكافية وتكون قد قرأت السياسات جيداً قم بإنشاء المقالة الجديدة.

6- تخلص من أفكارك القديمة !

إذا كنت معتاد على الكتابة في المنتديات أو المدونات، او الكتابة في المجلات والصحف، أو كنت أكاديمي او روائي أو اديب ، ويكيبيديا لها وضع مختلف تماماً ، لأنها موسوعة معرفية قائمة على المعلومات والحقائق والارقام .. الخ ، ليست مخصصة لسرد خواطر شخصية أو موضوعات تعبيرية أو محتوى مكتوب بأسلوب إنشائي ، ويكيبيديا أيضاً لا تسير بنظام أفقي بل رأسي، بمعني أنه لا يمكن لكل مستخدم أن يكتب مقالة مستقلة حب رؤيته او أسلوبه ،  بل يجب ان يكون المحتوى كله في مكان واحد ، ومن يأتي بعدهم يضيف على ما سبق ، ولا يسمح بتكرار المقالات.

7- لا تغضب بسرعة !

التعامل مع ويكيبيديا في البداية كثيراً ما يكون صادم أو محبط ، هذا ليس بجديد فكل المحررين مروا بنفس التجربة (ولعل هذا هو السبب في إنشاء هذا الموقع)، لكن كلما تعمقت أكثر مع الموسوعة كلما أكتشفت ان الأمر في غاية البساطة والسهولة ، بل وستكتشف بنفسك أن إنطباعك في بدايتك مع الموسوعة كان غير صائب.
وهدا شرح بالفيديو

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *